قد تستغرب من عنوان الموضوع, فكل حواسب الماك الآن تتميز بسرعتها الفائقة بالفعل و قد يظن البعض أن حواسب الماك لا تحتاج إلى تلك التطبيقات أو الإحتياطات العديدة التي يجبر عليها مستخدمي الأنظمة الأخرى لتسريع حواسبهم. و لكن لا تستغرب إن قلنا لك أن هناك بالفعل بعض الخطوات البسيطة التي تمكنك من إستغلال كل إمكانيات حاسبك و الوصول إلى أقصى سرعة في تنفيذ كل عملياتك عليه.

أولاً: إغلاق كل البرامج الغير مستخدمة

أي تطبيق أو برنامج مفتوح حتى و إن لم يكن ظاهراً لك يشغل بعض من موارد النظام. في معظم الأحيان قد تكون مجرد بعض من ذاكرة الجهاز العشوائية أو المؤقتة "RAM", و لكن ليس بالأمر الغريب أن تشغل بعض البرامج و التطبيقات وحدة المعالجة نفسها أو "CPU", مما بالطبع يؤدي إلى تقليل كفاءة الحاسب بشكل كبير أثناء القيام بالمهام الأخرى.

لذلك أحرص دائماً على إنهاء كل البرامج و العمليات التي لا تحتاجها و ليست ضرورية, و ستلاحظ تحسناً كبيراً في كفاءة الجهاز و سرعته.

ثانياً: تعطيل عملية النسخ الإحتياطي "Backup" و تطبيق الـ"Time Machine" بشكل مؤقت

قم بتسريع حاسبك الماك خلال 4 خطوات بسيطة

مما لا شك فيه أن عملية نسخ الملفات و الإعدادات لأي جهاز بشكل تلقائي "Automatic Backup" مهمة للغاية, كما أن تطبيق الـ"Time Machine" لا غنى عنه لأي مستخدم ماك. و لكن يستهلك الحاسب جزء كبير جداً من قدرة المعالج و أيضاً ذاكرة القرص أثناء القيام بهذه العمليات.

و لكن لا يوجد ما يمنع من إيقاف هذه العمليات بشكل مؤقت أثناء القيام ببعض المهام الأخرى الهامة و التي تحتاج إلى أكبر كفاءة من المعالج و أقصى سرعة.

يمكنك إيقاف هذه العملية ببساطة عن طريق سحب قائمة الـ"Time Machine" ثم الضغط على إيقاف عملية النسخ الإحتياطي "Stop Backing Up".

كما يمكنك تغيير المدة ما بين فترات تشغيل برنامج الـ"Time Machine", حيث أن الوضع المبدأي له أن يعمل كل ساعة, و لكن تستطيع برمجته ليعمل خلال فترة أطول تحددها أنت, لتضمن فترة مناسبة للقيام بمهامك الأهم بكامل قدرة المعالج و الذاكرة.

ثالثاً: تقليل عدد المهام عند بدء التشغيل و تسجيل الدخول

قم بتسريع حاسبك الماك خلال 4 خطوات بسيطة

بالرغم أن إيقاف تشغيل حاسب ماك و إعادة تشغيله مرة أخرى أصبح شيء نادر هذه الأيام, إلا أنه ضروري في بعض الأحيان. و لتسريع هذه العملية, يمكنك إزالة بعض المهام التي يتم تنفيذها أثناء تشغيل الماك.

و هي عملية بسيطة كالتالي:

  • أدخل الى قائمة إعدادات النظام "System Preferences" ثم قائمة المستخدمين و المجموعات "Users & Groups"
  • إختر قائمة مهام تسجيل الدخول "Login Items"
  • قم بتحديد فقط البرامج و المهام التي تحتاجها أئناء تشغيل الحاسب

رابعاً: تقليل عدد نوافذ و علامات تبويب المتصفح

قم بتسريع حاسبك الماك خلال 4 خطوات بسيطة

لا يلاحظ البعض أن بالرغم أن نوافذ و علامات تبويب متصفح الإنترنت أصبحت شيء أساسي في حياتنا اليومية, إلا أنها تستهلك الذاكرة العشوائية أو المؤقتة للحاسب "RAM" بشكل كبير للغاية. لذا كلما زاد عددها زاد إستهلاك المعالج و ذاكرة الرام "RAM". بالإضافة إلى إستخدام الكثير من المواقع لتطبيقات فلاش "Flash" أو أجاكس "AJAX", مما يزيد من إستهلاك ذاكرة الرام بشكل كبير.

لذا فإنها فكرة جيدة أن تقلل من عدد النوافذ كلما كان ممكناً, و ذلك سيؤدي إلى توفير جزء كبير من ذاكرة الرام و بالتالي تسريع الحاسب بشكل ملحوظ. كما يوجد ملحق وان تاب "OneTab" لمتصفح جوجل كروم الرائع لإدارة هذه العملية بشكل ممتاز, يمكنك قراءة المزيد عنه و الحصول عليه هنا.

هل تتبع خطوات أخرى لتسريع حاسبك؟ شارك برأيك في التعليقات.

المصدر