بعض الأوقات نتجاهل بريدنا الإلكترونى و نتركه لتتراكم به الرسائل مما يؤثر على أدائه و يؤدى الى تباطؤ ومشاكل فى محتويات الرسائل, وعدم إنتظام البحث. كما أن الأخطاء من الممكن أن تصل الى إظهار رسائل فارغة, أو غير كاملة أو تالفة. لذلك من الأفضل أن نقوم بإعادة ضبط صندوق البريد حتى يعود للعمل بشكل لائق وسريع وعملى كما كان.

"Mac OS X" يحتوى على تطبيق بريد إلكترونى ممتاز, لذلك لكى يحدث له مشكلة من هذه المشاكل, سيكون قد مر عليه وقت زمنى طويل من الإستخدام, ولحسن الحظ ان هذه المشاكل سهل حلها وتصحيحها بفضل خطوتين من إعادة بناء صندوق البريد بعنوة, ثم إعادة فهرسة كل الرسائل التى يحتويها تطبيق بريد "OS X".

 [toggle title="ملحوظة"]ينصح قبل البدء بإعادة البناء والفهرسة, بالتخلص من أى Junkmail موجود بتطبيق البريد حتى لا يؤثر على سرعة العمليتين.[/toggle]

الخطوة الأولى (إعادة بناء صندوق البريد ):

إعادة بناء صندوق بريد فى بريد OS X عملية بسيطة جداً, إفتح تطبيق البريد "Mail App", وإضغط على قائمة صندوق البريد ثم اختار "إعادة إنشاء".

Rebuild mailbox

(إذا لم ترى خيار "إعادة البناء" أو كان معطل, أغلق اى صفحات إنشاء رسائل واختار البريد الوارد فى الصفحة الرئيسية لتطبيق البريد.)

ملاحظة هامة: هذه العملية قد تتسبب فى إستهلاك كبير وملحوظ لعرض النطاق "Bandwidth"  لصناديق البريد المُعرفة بـ"IMAP" أو "Exchange", لأن الرسائل المخزنة محلياً يتم إزالتها ثم يتم إعادة تنزيلها خادم البريد المتباعد. هذا من الممكن ان يجعل هذه المهمة غير مناسبة للمستخدمين المتصلين بالإنترنت عن طريق إتصال بيانات مغطى ومحدود "Data Capped Connection", مثل هاتف ذكى بنقطة الإتصال "Hotspot".

الخطوة الثانية (إصلاح وإعادة فهرسة "Repair & Reindex"  كل الرسائل فى تطبيق البريد):

من المحتمل أن تواجه رسالة من التطبيق يقول لك انه يجب إصلاح صندوق البريد, مما سيجعل هذه الخطوة تقوم بالعمل بالنيابة عنك, لكن إن لم تظهر هذه الرسالة, من السهل تنفيذها يدوياً, فلا داعى للقلق. هذه الخطوة مفيدة ومهمة بشكل خاص فى حالة وظائف ومهام البحث أصبحت غير منتظمة ولا يعتمد عليها.

  • أخرج وأغلق تطبيق البريد واذهب الى "The Finder"
  • إضغط "Command+Shift+G" واذهب الى:
~/Library/Mail/V2/MailData
  • احذف كل ملف يبدأ بـ"Envelope Index" (هذه خطوة إختيارية لكن يوصى بها: قم بدعم ونسخ الملفات احتياطي, لتفادى اى مشكلة فى حالة حدوث اى اخفاق)
  • اغلق نافذة بيانات البريد "Maildata", ثم أعد فتح تطبيق البريد لإجباره على إعادة الفهرسة.

 Reindex Mailbox

الوقت الذى ستستغرقه عملية إعادة البناء أوإعادة الفهرسة يعتمد على حجم صندوق الورادات وملفات الرسائل المرسلة,قد يأخذ من بعض الدقائق إلى ساعة, فلا تقلق إذا أستهلك بعض الوقت.

إذا واجهتك نفس المشكلة على تطبيق البريد الخاص بجهازك "iOS", فالحل الامثل هو إزالة الحساب من إعدادات بريد "iOS", ثم إعادة إضافته, لحل المشكلة.

هذه الخطوات تحل المشكلة, لكن من الافضل تفادى حدوث خطأ أخر عن طريق الإهتمام بصندوق البريد, والتخلص من رسائل "Spam" والحرص على عدم تراكم الرسائل.

المصدر