عندما يحدث خلل ما في قرص حاسب الماك ينصح دائماً بإستخدام أداة القرص "Utility Tool" من خلال الـ"Recovery Mode". و لكن يعلم الجميع أن هذه الطريقة غير فعالة في كثير من الأحيان و لا تعطي النتائج المطلوبة. و لكن هناك إختيار آخر في هذه الحالة لا يعلمه الكثير رغم بساطته, و هو عن طريق نظام المستخدم الواحد "Single User Mode" و أداة "fsck" المتوفرة مع كل حواسب الماك من الـ"Command Line".

طريقة سهلة و سريعة لتصليح قرص حاسب ماك بإستخدام الأداة fsck

الخطوات:

  • أولاً يجب أن تقوم بتشغيل الحاسب بنظام المستخدم الواحد "Sinlge User Mode"  عن طريق الضغط على الأزراز "command" و "s" أثناء تشغيل الجهاز (للتأكد من أن هذه العملية تمت بنجاح, يجب أن ترى بعض الكلمات باللون الأبيض تظهر على خلفية سوداء)
  • عندما يتم تحميل نظام المستخدم الواحد, ستجد صندوق كتابة أوامر صغير في أسفل الشاشة يسبقه رمز "#"
  • أكتب في هذا الصندوق النص التالي:

[toggle]fsck –fy[/toggle]

  • عندما يتم الإنتهاء من تشغيل الأداة "fsck", إذا وجدت رسالة "File system was modified", يجب عليك إعادة كتابة الأمر "fsck -fy" مجدداً حتى تظهر رسالة "The volume appears to be OK". عندها فقط تكون العملية تمت بنجاح
  • قم بكتابة الأمر "reboot" حتى يتم الخروج من نظام المستخدم الواحد و إعادة تشغيل النظام "OS X" كالمعتاد

عندما يتم إعادة تشغيل الجهاز, فإنه من الأفضل التأكيد من أن القرص تم تصليحه بالشكل الصحيح عن طريق أداة "Verify" الموجودة داخل أدوات القرص "Disk Utility".

إذا فشلت كل هذه الطرق و وجدت الخلل ما زال قائماً, فالأرجح أن القرص نفسه قد بدأ يتلف و أنك بحاجة لتغييره في أقرب وقت. حينها إحرص على حفظ ملفاتك إحتياطياً عن طريق الأدوات مثل "Time Machine", و هناك طريقة للتحكم في جدول عمل الـ"Time Machine" و تنظيم أوقات تشغيله لزيادة درجة الأمان و الحفاظ على بياناتك المهمة.