تم تصميم نظام الآي أوه إس بأن يشمل كل المستخدمين سواء, فلم ينس المطورين الأشخاص المصابين بضعاف السمع أو البصر أو غيرها من الإعاقات, و لذلك يراه البعض رائداً في سوق أنظمة التشغيل للهواتف الذكية. خلال هذا الموضوع سيتم مناقشة الخطوات لجعل جهاز الآباد, آيفون, أو آيبود تاتش "iPod Touch" قابلاً لقراءة كل النصوص.

هناك خاصيتين للقيام بهذه العملية, خاصية إختيار التحدث "Speak Selection", و خاصية "VoiceOver".

الطريقة الأولى "Speak Selection"

قم بالدخول إلى الإعدادات, ثم الخيارات العامة "General", ثم إختر قائمة إمكانية الوصول أو "Accessibility" الموجودة في الأسفل.

قم بتفعيل أمر إختيار التحدث "Speak Selection" (الآن عندما تقوم بتحديد أي مجموعة نصوص في أي مكان على الهاتف, سيظهر لك خيار "Speak" أو تحدث. عند الضغط عليه سيقوم الجهاز بقراءة النص المحدد).

داخل قائمة "Speak Selection", سيكون أمامك إختيارات لإعداد طريقة قراءة النصوص, كاللهجة "Dialects", سرعة النطق "Speaking Rate", أو إختيار تحديد الكلام أثناء القراءة "Highlight Words".


الطريقة الثانية "VoiceOver"

قم بالدخول إلى الإعدادات, ثم الخيارات العامة "General", ثم إختر قائمة إمكانية الوصول أو "Accessibility", و إختيار قائمة الضغط الثلاثي "Triple-click Home".

من القائمة التالية, إختر خيار "VoiceOver".

الآن عند الضغط على الزر الرئيسي 3 مرات متتالية, سيقوم الجهاز بقراءة كل النصوص الظاهرة. و تكون هذه الخاصية رائعة جداً للإستخدام أثناء قراءة الكتب الإلكترونية.

عند تشغيل أي تطبيق قراءة الكتب على سبيل المثال, يمكنك بدأ تفعيل الخدمة عن طريق الضغط 3 مرات متتالية على زر الهاتف الرئيسي.

لبدأ الكلام: قم بحركة سحب بإصبعين من أعلى الشاشة لأسفلها, و سيبدأ الجهاز بقراءة الكتاب بصوت مسموع مع تغيير الصفحة تلقائياً.

لإنهاء الكلام: إضغط ضغطة واحدة بإصبعين على الشاشة.

لإستكمال الكلام: قم بحركة سحب بإصبعين من أعلى الشاشة لأسفلها.

و لإنهاء تفعيل خاصية الـ"VoiceOver", قم بالضغط على الزر الرئيسي 3 مرات متتالية.

هل تعلم أي خدع أخرى تسهل للمستخدمين طريقة إستخدام جهاز الآي أوه إس؟ ننتظر رأيك في التعليقات.