أطلقت أبل نظام آي أوه إس "iOS 7" الذي يعد بإمكانيات و مزايا أكثر تطوراً من أي وقت مضى. كنا قد غطينا النظام بكل جوانبه من قبل, و لكن نغطي اليوم كل الخواص والمزايا التي لم تكن موجودة من قبل و سيتم تفعيلها في النظام الجديد.

لمعرفة كيف تقوم بتهيئة جهازك للتحديث بدون مشاكل, إضغط هنا. و للدليل الشامل لكل ما تريد معرفته عن عملية التحديث, إضغط هنا.

\


مركز التحكم "Control Center"

تم إستحداث مركز للتحكم جديد كلياً, تستطيع من خلاله الوصول لكل الخيارات و الإعدادات الأساسية للهاتف بكل سهولة بمجرد لمسات قليلة من خلال الشاشة الرئيسية.

لن تحتاج الغوص عميقاً داخل إعدادات الهاتف لتفعيل البلوتوث أو الإتصال بالإنترنت عن طريق الـ"WiFi" على سبيل المثال, كل ما عليك فعله الآن هو سحب الشاشة من أسفل لأعلى للوصول إلى التحكمات الرئيسية كذلك التحكم في الموسيقى.

و تستطيع الوصول لواجهة مركز التحكم أيضاً من خلال شاشة القفل "Lockscreen".


المزيد من الإضاءة

رغم أن الكثير من الهواتف الذكية المنافسة للآيفون تتيح للمستخدمين خيار إستخدام الهاتف كمصدر للضوء أحياناً, كان أصحاب الآيفون يعتمدون على تطبيقات خارجية للبحث عن متعلقاتهم في الظلام.

لكن الآي أوه إس 7 يوفر الآن هذه الإمكانية كخيار أساسي من خلال مركز التحكم "Control Center". و سيقوم ذلك بإضاءة فلاش "LED" الموجود في ظهر الهاتف.

ممنوع الإزعاج

لكل من يحتاج إلى إغلاق الهاتف كل فترة, يأتي خيار عدم الإزعاج أو "Do not disturb". و هو خيار كان موجوداً في النظام السابق آي أوه إس 6, و لكن لم يكن واضحاً, بل كنت تجده بعد الدخول في صفحات عديدة من قائمة إعدادات الهاتف و لذلك لم ينل الإهتمام الكافي من المستخدمين.

لكن الآن يأتي الأمر أسهل من أي وقت مضى. فقط إضغط على رمز الهلال الموجود أعلى مركز التحكم. و سيمنع ذلك إستقبال الرسائل و المكالمات.


طريقة جديدة للبحث

في الماضي كنت تحتاج إلى سحب الشاشة الرئيسية عدة مرات حتى تصل إلى صفحة مخصوصة للقيام بعملية البحث على الهاتف. الآن لا يحتاج الأمر هو سحب الشاشة من أعلاها و ستظهر لك مباشرة واجهة تمكنك من البحث داخل ملفات الهاتف بكل سهولة.


إنهاء عمل التطبيقات بسحبها لأعلى

كالإصدارات السابقة من الآي أوه إس, يمكنك عرض كل التطبيقات التي تعمل بالضغط مرتين على الزر الرئيسي للهاتف. و لكن الإختلاف في طريقة إنهاء هذه التطبيقات, كل ما عليك هو سحب التطبيق لأعلى من القائمة التي تظهر, الأمر بهذه البساطة.


سيتذكر الهاتف كلمات السر الخاصة بك

هذه الأيام يملك كل واحد منا بيانات لحسابات لمختلف الخدمات و التطبيقات أكثر مما يستطيع تذكرها. لذلك سيقوم الآي أوه إس بتحمل هذا العبء مكانك, عن طريق حفظ كل كلمات مرورك و بيانات حساباتك على الخدمات المختلفة و حتى أرقام حساباتك المصرفية على الآيكلاود "iCloud" ليقوم بإستدعائها و إستخدامها تلقيائياً كلما إحتجت لذلك.


ستبدو صورك أكثر حيوية

يأتي النظام آي أوه إس 7 بتحديثات واسعة في تطبيق الكاميرا. فبالنسبة للأجهزة بدءاً من آيفون 4S و أعلى, سيتم إضافة إمكانية تصوير صور مربعة. أما عن الآيفون 5 فسيتم إضافة فلاتر و تأثيرات شبيها بتلك الموجودة على تطبيق إنستاجرام "Instagram" الشهير.

كما ستتمكن من زيادة حدة التركيز "Focus" للصورة قبل إلتقاطها من خلال الضغط على زر التحكم في الصوت.


سيبث الحياة في صورة الخلفية

عندما تحرك الجهاز ستلاحظ بأن الصورة الموجودة في الخلفية تتجاوب معك و تتحرك لتظهر رؤيا و زوايا جديدة للصورة.


مشاركة الملفات أسهل بين أصدقائك

لطالما كان أحد سلبيات أجهزة أبل صعوبة إرسال الملفات المختلفة مع أصدقائك. و لكن الآن من خلال تطبيق "AirDrop" الجديد, ستتمكن من إرسال صور, ملفات فيديو, جهات إتصال, و المستندات المختلفة بضغطة إصبع مع أصدقائك الموجودين معك في نفس الغرفة.

لكن للأسف, لن يتم توفير التطبيق إلا للهواتف آيفون 5 و أعلى. كذلك أجهزة التابلت من الجيل الرابع فأعلى.


هل تنتظر التحديث للآي أوه إس الجديد "iOS 7"؟ و ما هي الخاصية التي أعجبتك؟ شارك بالتعليقات.