في ظل تغطيتنا لإطلاقات أبل الجديدة من جهازي آيفون 5S و آيفون 5C, نتابع رصد كل ما يتعلق بالنظام الأحدث آي أوه إس 7 و كل جوانبه.

الكل يتحدث عن إمكانيات النظام الرائعة و القوية, و لكن هناك الكثير من الخبايا و الإمكانيات الرائعة التي قد لا يلاحظها المستخدم على الفور, و لكنها تعد بتجربة ممتعة و فريدة أثناء إستخدام الجهاز.


1. تستطيع تغيير شكل و تصميم النظام

لا تستطيع تغيير تصميم أو شكل واجهة الآي أوه إس جذرياً, و لكن ستندهش من مدى التغيير في المظهر العام للجهاز بمجرد تغيير صورة الخلفية. يكمن الإختلاف في تغيير ألوان صورة الخلفية لمظهر الشاشة أثناء القيام بمكالمة أو في واجهة إدخال رمز المرور في شاشة القفل.

قم بتغيير صورة الخلفية عدة مرات بألوان مختلفة و سترى بنفسك كيف سيتغير الجو العام للهاتف مع كل صورة.


2. لا زال تستطيع عرض المهام اليومية في تطبيق التقويم

إستاء بعض المستخدمين للآي أوه إس 7 عند تجربته لأول مرة عندما لم يستطيعوا الوصول إلى قائمة عرض المهام اليومية التي كانت موجودة في تطبيق التقويم في إصدارات الآي أوه إس السابقة.

و لكن عندما تبحث بشكل أدق ستجد أن الخاصية لا تزال موجودة. الآن تحتاج إلى الضغط على شكل العدسة المكبرة الموجودة في أعلى الشاشة لعرض كل المهام و المواعيد الهامة التي لا تريد أن تنساها في يومك.


3. يمكنك إخفاء تطبيق الأخبار "Newsstand"

لا ننكر بأن تطبيق الـ"Newsstand" المختص بجلب الأخبار المختلفة من العديد من المصادر قد يكون تطبيق قوي و كثير الإستخدام من العديد من أصحاب أجهزة الآي أوه إس, و لكن هناك مستخدمين آخرين كانوا يتمنوا إخفاءه عن طريق وضعه داخل مجلد لتوفير المساحة على شاشة الهاتف و لكن لم تكن هناك طريقة مباشرة لذلك (كان المبرر المطروح هو كون التطبيق يمثل مجلد في ذاته يحتوي على مختلف الأخبار, و لا يمكن وضع مجلد داخل مجلد آخر).

لكن الآن مع الآي أوه إس 7 تستطيع وضع التطبيق داخل المجلدات بالطريقة التقليدية دون مشاكل. و قد يكون ذلك ميزة لمن يستخدمون التطبيق بإستمرار كذلك, حيث يمكن وضعه في مجلد خاص بمصادر الأخبار مع التطبيقات الأخرى المختصة بجلب الأخبار و المعلومات.


4. إيقاف أكثر من تطبيق بحركة واحدة

في السابق كنت تحتاج إلى الضغط مرتين على زر الهاتف الرئيسي تليها ضغطة طويلة على تطبيق ما من القائمة التي ستظهر بعرض كل التطبيقات المفعلة, ثم تقوم بإغلاق كل التطبيقات الواحد تلو الآخر, بالتأكيد هي عملية شاقة و مملة.

لكن مع الآي أوه إس 7 الموضوع أسهل بكثير, كل ما عليك هو الضغط مرتين على الزر الرئيسي للهاتف, ثم سحب كل التطبيقات التي تعمل لأعلى لإنهاء عملها. هذه الطريقة أسهل أليس كذلك؟ و لكن الأمر لا ينتهي هنا, تستطيع أيضاً إنهاء عمل حتى 3 تطبيقات في نفس الوقت من خلال سحبهم لأعلى بـ3 أصابع! و بذلك تستطيع إنهاء عمل التطبيقات بسرعة أكبر و بسهولة أكثر من أي وقت مضى.


5. مجلدات لا تمتلئ

في نظام آي أوه إس 6, لم تكن تستطيع وضع أكثر من 16 تطبيق في المجلد الواحد. مما جعل الكثير في إنشاء أكثر من مجلد لنفس المحتوى كـ"ألعاب 1", "ألعاب 2" و هكذا.. مما أدى ذلك إلى إزدحام الهاتف بصفحات كثيرة و منظر غير منظم للهاتف.

أما عن الآي أوه إس الأحدث لست مجبراً على ذلك. حيث أن المجلد قد يحتوي على أي عدد من التطبيقات بدون وجود حد أقصى.


6. إستخدم تطبيق البوصله لقياس ميل الأسطح

تطبيق البوصلة مفيد جداً للإستخدام في معرفة الإتجاهات أثناء الرحلات أو السفر أو لمعرفة إتجاه القبلة. و لكن مع الآي أوه إس 7 تم تقديم إستخدام آخر له. عندما تقوم بتشغيل التطبيق ستلاحظ خاصية لقياس درجة أو زاوية ميل السطح الذي يوضع عليه جهاز الآيفون أو الآيباد.

و تعد هذه إمكانية رائعة لمن يقومون بالكثير من المهام اليدوية التي تحتاج إلى درجة ميل محددة و دقيقة للأسطح.

هل وجدت أي من الخبايا و الخواص الأخرى على نظام الآي أوه إس 7 الجديد؟ شارك برأيك في التعليقات.