بالرغم من إنتشار تطبيقات الجافا بشكل كبير في أغلب الأجهزة و الحواسب أو المواقع الإلكترونية التي نستخدمها في حياتنا اليومية, إلا أن أبل تأخذ موقفاً حازماً ضد إستخدامها على أنظمة الأو إس إكس الخاصة بها و تنصح مستخدميها بعدم تفعيلها أو التقليل من إستخدامها على قدر المستطاع. و يأتي ذلك بسبب إستغلال بعض برمجيات الإختراق و الهجمات الإلكترونية للجافا في السابق.

و لذلك يأتي نظام مافريكس بدون أن يكون الجافا مثبتاً عليه, و إن كان المستخدم قد قام بتنزيل الجافا يدوياً قبل التحديث للمافريكس, فإن النظام مافريكس سيقوم بإزالته أثناء التحديث. و قد لا يعني ذلك أمراً سيئاً للمستخدم بالضرورة, فعدم وجود الجافا على الجهاز يعني الحماية من إختراقات التروجان "Trojan" و الكثير من البرمجيات الخبيثة. و قد لا يلاحظ المستخدم عدم وجود الجافا على الجهاز من الأساس, و لكن فقط إن كان لا ستخدم بعض المواقع الإلكترونية التي تقوم بعمليات معقدة كبعض العمليات المصرفية أو الخدمات الحسابية لتخزين الملفات كـ"CrashPlan", أو البرمجة بتطبيق إكليبس "Eclipse IDE".

و لكن إن كنت تحتاج وجود الجافا على جهازك فلحسن الحظ هناك طريقتين بسيطتين لتحميلها يدوياً على الجهاز.

الطريقة الأولى: من خلال الترمينال

  • قم بتشغيل تطبيق الترمينال "Terminal" الموجود في المسار: تطبيقات "Applications" ثم الأدوات "Utilities".
  • قم بإدخال الأمر التالي:
java –version
  • في حالة عدم وجود الجافا على الجهاز, ستظهر نافذة جديدة برسالة كما في الصورة التالية.

طريقة تحميل و تثبيت الجافا (Java) على أو إس إكس مافريكس

  • قم بالضغط على تثبيت "Install". و سيبدأ عملية تثبيت الجافا تماماً كتثبيت أي برنامج آخر.
  • أما في حالة وجود الجافا بالفعل, ستظهر معلومات حول نسخة الجافا الموجودة شبيهة بالتالي.
java version "1.6.0_65"
Java(TM) SE Runtime Environment (build 1.6.0_65-b14-462-11M4609)
Java HotSpot(TM) 64-Bit Server VM (build 20.65-b04-465, mixed mode)

قد تكون هذه الطريقة أسرع و أسهل الطرق, و لكن لا يحب البعض إستخدام الترمينال و كتابة الأوامر, لذلك فالطريقة الثانية مناسبة لهم.

الطريقة الثانية: من الموقع الرسمي

الخيار الثاني هو الذهاب مباشرة للموقع الرسمي لأوراكل "Oracle", و هي الشركة المطورة للجافا, و تحميل النسخة الأحدث من هناك.

للذهاب للصفحة الرسمية, قم بالضغط هنا.

أغلب مستخدمي الماك يحتاجون تحميل "Java Runtime Environment (JRE)" فقط, و لن تحتاج تحميل "Java Development Kit (JDK)" إلا إذا كنت مبرمج أو مطور لتطبيقات الجافا.

مصدر