هل كنت تعلم أنه يمكنك تعديل مقاطع الفيديو من خلال برنامج تعديل الصور الأشهر أدوبي فوتوشوب "Adobe Photoshop"؟ يلجأ البعض إلى تعلم طريقة العمل ببرامج و تطبيقات معقدة للغاية لتعديل الفيديو مثل "Premiere" أو "Final Cut" و لكن لا يعلم (أو ببساطة لا يخطر على بال) الكثيرين أن برنامج فوتوشوب لديه القدرة على إضافة تعديلات و تأثيرات على مقاطع الفيديو بسيطة تكفي أغراض الكثير من المستخدمين.

و قد تم تقديم إمكانية تعديل مقاطع الفيديو بشكل أساسي ضمن حزمة أدوات برنامج فوتوشوب منذ الإصدار "CS3 Extended" و لكن نقدم في هذا الموضوع طريقة القيام بذلك على الإصدارات "CC", و "CS6".

لمعرفة طريقة القيام بذلك بإستخدام الإصدار "CS5 Extended" إضغط هنا.

طريقة إستخدام برنامج فوتوشوب لتعديل الفيديو مشابهة للإصدارين "CC" و "CS6". و يمكن للبرنامج التعامل مع كل أنواع ملفات الفيديو الرئيسية منها:

  • .264
  • AVI
  • MPEG-4
  • MOV (QuickTime)
  • MTS

و يمكنك عرض قائمة بكل الأنواع التي يدعمها البرنامج على صفحة الدعم الرسمية من شركة أدوبي بالضغط هنا.


البداية

و الآن نبدأ بعرض الخطوات لتعديل مقاطع الفيديو. قم بتشغيل برنامج فوتوشوب, ثم إضغط على قائمة النافذة "Window". تأكد أن خيار شريط الزمن "Timeline" تم تحديده, و سيؤدي ذلك إلى إظهار شريط بأدوات التحكم في الفيديو في أسفل الشاشة. أو كخيار آخر, تستطيع الذهاب إلى قائمة "Workspace" من خلال قائمة "Window", ثم إختر خيار "Motion" لعرض كل التحكمات الخاصة بالفيديو.

و الآن جاء دور إدخال ملف الفيديو على البرنامج. و ذلك من خلال سحب الملف من مكانه و إسقاطه "Drag & Drop" على واجهة الفوتوشوب الرئيسية, أو بالضغط على شكل شريط الفيديو الموجود على شريط الزمن "Timeline" و إختيار أمر إضافة وسائط أو "Add Media".

أو إنت كنت تريد تحكم أكبر في خصائص الفيلم عند الإنتهاء من عملية التعديل, يمكنك فتح  واجهة التحكم في الخصائص المختلفة عن طريق الضغط على قائمة ملف "File", ثم إختيار جديد "New". إختر "Film & Video" من القائمة الجديدة التي ستظهر ثم قم بتعديل الخصائص كما تريد. و الآن يمكنك إدخال الملف المراد عن طريق الذهاب إلى قائمة "Layer", ثم إختيار "Video Layers", و الضغط على "New Video Layer".

طريقة تعديل ملفات الفيديو على برنامج فوتوشوب  (Adobe Photoshop)

و سترى الفيديو أصبح قابلاً للتعديل على شريط الزمن "Timeline" مثل أي برنامج تعديل الصور تقليدي. و يتيح الفوتوشوب كل التحكمات و الخيارات الأساسية على الفيديو و تعديل الصوت.

الخطوة التالية قبل البدء في إضافة التأثيرات و التعديلات المختلفة هي بتحويل الملف إلى عنصر ذكي أو "Smart Object". و ذلك سيمكنك من إضافة تأثيرات و فلاتر مختلفة لكل الفيديو داخل الـLayer. و يتم ذلك من خلال قائمة "Layer", ثم "Smart Objects", ثم إختر "Convert to Smart Object".

طريقة تعديل ملفات الفيديو على برنامج فوتوشوب  (Adobe Photoshop)

القيام بهذه الخطوة سيسهل عملية إضافة التأثيرات بشكل كبير حيث ستصبح أي إضافات مطبقة على كل الإطارات "frames" في داخل هذا الـLayer.


إضافة التعديلات و التأثيرات

إن عملية إضافة المؤثرات و تعديل ملفات الفيديو على برنامج الفوتوشوب تشبه إلى حد كبير و تتبع نفس أسس التعامل مع صور.

أحد الخواص الرائعة التي يقدمها البرنامج هي خاصية "تصحيح العدسة" أو "Lens Correction", و هي تعديل مستوى الدقة و خصائص التصوير بناءاً على نوع الكاميرا التي قامت بتصوير المقطع. و يمكن للبرنامج القيام بهذه الخطوة تلقائياً مع تحديد نوع الكاميرة بشكل أوتوماتيكي. و يمكن ذلك عن طريق الذهاب إلى قائمة "Filter", ثم إختيار "Lens Correction".

طريقة تعديل ملفات الفيديو على برنامج فوتوشوب  (Adobe Photoshop)

ملاحظة: قد لا يستطيع البرنامج تحديد إذا كان الفيديو تم إلتقاطه بكاميرا هاتفية, و في هذه الحالة, يمكنك تعديل مستوى التصوير و دقته بشكل يدوي من خلال قائمة "Custom tab" الموجودة في نافذة "Lens Correction".

و يمكنك قص المقطع عند أي جزء تريده بإستخدام أداة المقص بنفس طريقة أي برنامج تعديل ملفات الفيديو آخر. كما تستطيع إضافة أي ملفات صوتية خارجية من خلال الضغط على أداة النغمة الموسيقية, أو تعديل الصوت الذي تم تسجيله مع المقطع من عن طريق الضغط بالزر الأيمن للفأرة على المقطع, ثم إختر أداة النغمة الموسيقية لتعديل الصوت أو كتمه.

كما تستطيع إضافة أي تعديلات للصورة أو الألوان بإستخدام شريط الأدوات المختلفة التي سيظهرها البرنامج.

طريقة تعديل ملفات الفيديو على برنامج فوتوشوب  (Adobe Photoshop)


التأثيرات الإنتقالية "Transitions"

يقدم برنامج فوتوشوب الكثير من التأثيرات الإنتقالية المختلفة مثل "fades" أو "crossfades". و يمكن الوصول إليها عن طريق شريط الأدوات الموجود على شريط الزمن. كما يمكن تحديد تأثيرات إنتقالية للصوت أيضاً (سواء ملفات صوتية خارجية أو صوت المقطع نفسه).

طريقة تعديل ملفات الفيديو على برنامج فوتوشوب  (Adobe Photoshop)


التحكم في سرعة المقطع

لتغيير سرعة المقطع, إضغط بالزر الأيمن على أي Layer, ثم إختر السرعة "Speed" لزيادة أو تقليل سرعة تشغيل الملف.


إضافة النصوص

يتيح لك فوتوشوب إضافة نصوص على مقاطع الفيديو بنفس طريقة القيام بذلك على ملفات الصور العادية. إختر أداة النصوص من شريط الأدوات الموجود على الجانب, و قم بوضع المؤشر في المكان الذي تريد كتابة النص فيه. سيقوم فوتوشوب بوضع النص على "Layer" حتى تستطيع تحريكه للمكان الذي تريده في الشريط الزمني. كما يمكن تطبيق تأثيرات إنتقالية لهذه النصوص بنفس الطريقة السابقة.


حفظ الملف النهائي

عند الإنتهاء من إضافة كل التأثيرات التي تحتاجها, ليس عليك الآن سوى حفظ الملف, إذهب إلى قائمة "File", ثم "Export", ثم "Render Video". قم بأي تعديلات تحتاجها في خصائص الملف و نوعه, و لكن تأكد من تفعيل خيار "" و ليس "". لأن إختيار الأخير سيؤدي إلى حفظ سلسلة من ملفات الصور الثابتة و ليس مقطع فيديو. عند الإنتهاء, إضغط على "" و سيتم حفظ الملف النهائي.