موتورولا موتو G هو أحدث هاتف من الشركة المصنعة للهاتف تملكها جوجل، وبالتالي سيكون من بعض الاهتمام لعشاق الأندرويد. و بما أن موتو جي يعد رخيصا إلي حد ما فإنه يعد منافس قوي للأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد. و لأن المواصفات و المميزات لا تعد علي نفس مستوي نيكسوس 5 التي أعلنت عنه جوجل مؤخراً إلا ان البعض يعتبر أن سعر نيكسوس 4 المنخفض إلي حد ما يعطيه أفضليه.

السؤال هنا إذا كنت تمتلك نيكسوس 4، فهل الترقية لموتو G هو الإختيار الأفضل؟ سوف نلقي نظرة على كلا الجهازين بمزيد من التفاصيل لمعرفة ذلك.

الشاشة:

موتو جي يمتلك شاشة أصغر من نيكسوس 4. 
شاشة موتو جي هي LCD تأتي بحجم 4.5 بوصة, في حين أن نيكسوس يمتلك شاشة إل جي (LG) بحجم 4.7 بوصة تدعم HD IPS التي تعتبر قفزة في الجودة، ولكن لكي نكون منصفين, فإن الجودة في كلا الجهازين لا تختلف كثيراً، فموتو جي يملك جودة ١٢٨٠ X ٧٢٠ أما نيكسوس 4 يملك جودة ١٢٨٠ X ٧٦٨. لذلك, فإنك لن تلاحظ أي اختلاف فعلي في الجودة.


المعالج:

يحتوي نيكسوس 4 على معالج 1.5GHz رباعي النواه، في حين أن موتو جي يحتوي علي معالج1.2GHz رباعي النواه و معالج كوالكوم سناب دراجون (Snapdragon) ٤٠٠ من اجل تقديمه بسعر منحفض. نيكسوس 4 يحتوي أيضا علي ٢ جيجابايت (2GB) ذاكرة عشوائية, في حين يأتي موتو جي ب ١ جيجابايت (1GB) فقط. هذا يجعل نيكسوس ٤ متفوق علي موتو جي في النقطة.


السعة التخزينية:

كلا الجهازين يأتي بسعة داخلية ٨ جيجابايت أو ١٦ جيجابايت. ولا يمكن إضافة سعة تخزينية (microSD) لأي من الجهازين. يرجع السبب لذلك في إعتقادي أن جوجل تود أن يعتمد المستخدم علي خدماتها السحابية جوجل درايف (Google Drive).


الكاميرا:

موتو جي يحتوي على كاميرا خلفية بدقة 5 ميجا بيكسل و كاميرا أمامية لمحادثات الفيديو بدقة 1.3 ميجا بيكسل. أما نيكسوس 4 يحتوي على كاميرا خلفية بدقة 8 ميجا بيكسل و كاميرا أمامية بنفس الدقة 8 ميجا بيكسل.


الأبعاد و الحجم:

يتشابه الهاتفين في الحجم تقريبا إلا أن نيكسوس ٤ أكبر قليلاً و لكنه أيضا أنحف قليلاً.
يأتي موتو جي بحجم  ١٢٩.٩(طول) X ٦٥.٩ (عرض) X ١١.٦ (سُمك). أما النيكسوس 4 يأتي بحجم ١٣٣.٩ (طول) X ٦٨.٧ (عرض) X ٩.١ (سُمك).

أيضا يتشابه الجهازين في الوزن فالفرق بينهما تقريبا ٤ جرامات. فموتو جي يزن ١٤٣ جرام و نيكسوس 4 يزن ١٣٩ جرام.


البطارية:

عمر البطارية لكلا الهاتفين ستكون متشابهة جدا في الواقع. فبطارية نيكسوس 4 سعتها 2100MAH و موتو جي يحتوي على بطارية بسعة 2070mAh. فالإختلاف بين البطاريتين ضئيل جدا يكاد لا يذكر.


الخلاصة:

إذا كنت تريد نيكسوس 4 فهو غير متاح علي متجر جوجل و لكن يمكنك شراءه من علي أحد مواقع التداول كـ eBay. ولكن بما أن الفرق بين نيكسوس 4 و موتو جي ضئيل جدا فقد تود إقتناء موتو جي حيث أنه متوفر و نسبيا أرخص.

أما إذا كنت تملك نيكسوس 4 فإحتفظ به فهو جهاز جيد و لا داعي للترقية الآن.